Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
جمالیّات الصُّوره الدلالیّه فی نهج البلاغه دراسه أسلوبیّه فی الخطبه الرابعه
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
درجه علمی در دستهبندی سابق وزارت علوم: علمی-پژوهشی
نویسندگان:
مالک العبدی
منبع:
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و دوم پاییز و زمستان 1398 (1440 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 44)
کلید واژه ها:
نهج البلاغة
الخطبة الرابعة
الأسلوبیة
الصّور الدّلالیة
حوزه های تخصصی:
حوزههای تخصصی
علوم اسلامی
ادبیات عرب
doi:
10.30465/afg.2020.4994
شماره صفحات:
۸۹-۱۱۲
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۲۵۶
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۳۵
سال ۱۴۰۲ (۱)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال 26 یهار و تابستان 1402 (1444ه.ق) شماره 1 (پیاپی 51)
سال ۱۴۰۱ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و پنجم پاییز و زمستان 1401 (1444ه.ق) شماره 2 (پیاپی 50)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و پنجم یهار و تابستان 1401 (1443ه.ق) شماره 1 (پیاپی 49)
سال ۱۴۰۰ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و چهارم پاییز و زمستان 1400 (1443ه.ق) شماره 2 (پیاپی 48)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و چهارم یهار و تابستان 1400 (1442ه.ق) شماره 1 (پیاپی 47)
سال ۱۳۹۹ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و سوم پاییز و زمستان 1399 (1441 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 46)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و سوم بهار و تابستان 1399 (1441 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 45)
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و دوم پاییز و زمستان 1398 (1440 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 44)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و دوم بهار و تابستان 1398 (1440 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 43)
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و یکم پاییز و زمستان 1397 (1439 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 42)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیست و یکم بهار و تابستان 1397 (1439 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 41)
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیستم پاییز و زمستان 1396 (1438 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 40)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال بیستم بهار و تابستان 1396 (1438 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 39)
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال نوزدهم پاییز و زمستان 1395 (1437 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 38)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال نوزدهم بهار و تابستان 1395 (1437 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 37)
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هجدهم پاییز و زمستان 1394 (1437 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 36)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هجدهم بهار و تابستان 1394 (1436 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 35)
سال ۱۳۹۳ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هفدهم پاییز و زمستان 1393 (1436 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 34)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هفدهم بهار و تابستان 1393 (1435 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 33)
سال ۱۳۹۲ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال شانزدهم پاییز و زمستان 1392 (1435 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 32)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال شانزدهم بهار و تابستان 1392 (1434 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 31)
سال ۱۳۹۱ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال پانزدهم پاییز و زمستان 1391 (1434 ه.ق) شماره 2 (پیاپی 30)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال پانزدهم بهار و تابستان 1391 (1433 ه.ق) شماره 1 (پیاپی 29)
سال ۱۳۹۰ (۲)
-
آفاق الحضاره السلامیه سال چهاردهم الخریف و الشتاء 1433 شماره 2 (پیاپی 28)
-
آفاق الحضاره السلامیه سال چهاردهم ذی القعده 1432 شماره 1 (پیاپی 27)
سال ۱۳۸۹ (۲)
-
آفاق الحضاره السلامیه سال سیزدهم ربیع الثانی 1431 شماره 1 (پیاپی 25)
-
آفاق الحضاره سال سیزدهم پاییز و زمستان 1431 شماره 2 (پیاپی 26)
سال ۱۳۸۸ (۱)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال 12 مهر 1388 شماره 24
سال ۱۳۸۴ (۱)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هشتم فروردین 1384 شماره 15
سال ۱۳۸۳ (۲)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هفتم مهر 1383 شماره 14
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال هفتم فروردین 1383 شماره 13
سال ۱۳۸۲ (۱)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال ششم مهر 382 شماره 12
سال ۱۳۸۱ (۳)
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال ششم اسفند 1381 شماره 11
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال پنجم مهر 1381 شماره 10
-
آفاق الحضاره الاسلامیه سال پنجم فروردین 1381 شماره 9
چکیده
إنّ نهج البلاغه -فضلًا عن القیم التربویه والمنهجیات السیاسیه التی یشتمل علیها فی غضونه- یحتوی علی أسس لغویّه وبیانیّه هادفه، وهی لاتتأتّ ی إلا لتجلیه المعنی وإخراجه فی ثوبٍ قشیب، وفیه من دلالات الصرف والنحو والبلاغه والموسیقی ما جعله کنزًا تعبیریًّا رصینًا. فإنّ الإمام قام بتوظیف آلیّات منوّعه ینوی بها تصویرَ ما لدیه من أصول المعرفه تصویرًا دلالیَّا ممتعًا. فإنّه یَعْمِد إلی آلیّه الصرف حیثما اقتضَتْها البنیهُ النصیّه، ویرنو إلی توظیف آلیّ ه لغویّه متی ما یستدعیها المقام، ویرکن إلی التدلیل الموسیقی حیثما استدعاه الموقف التعبیریّ. وهذا یُعتبَر هذا من مبادئ الفکر الدلالی الذی من شأنه أن یتکوّن بین الباثّ والمتلقّی. فإنّ هذه الدراسه تتمّ عبر منهج وصفیّ-تحلیلیّوتحکی نتائجها أنّ قسمًا من المعانی لایتمّ تبیینها إلا بواسطه المیزات الأسلوبیه التی اعتمدها الإمام فی خطبته. ولمّا کانت الخطبه موجّهه إلی طائفه العتاه المغترّین فأُطلقتْ فیها الاستعارات المصرّحه لیصوّر الإمام مخاطبیه المعتوهین فی مقالٍ شفّاف عبر هذا التصریح الاستعاری الوثیقلإ ویسوق القارئ نحو المغزی المباشره بأخصر طریق دلالیّ ممکن. ویبدو أخیرًا أنّ الإمام یولی اهتمامًا کبیرًا بالجانبین الموسیقی والبلاغی لتجسید معانی خطبته، وبالتالی فإنّ المتتبّع فی هذه الخطبه یجد فیها کمیّات هائله من المعانی التی ارتسمتْ بواسطه التوظیفات الفنیّه التی اتخذها الإمام مُعوّلًالخلق الواجهه التصویریّه التی قد تعجز عن تصویرها الأنماطُ الوظیفیّه المألوفه للکلام.
تبلیغات