Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
مدی استخدام مهارات التفکیر الناقد فی تدریس النصوص الأدبیه العربیه فی مرحله اللیسانس بالجامعات الحکومیه الإیرانیه
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
درجه علمی در دستهبندی سابق وزارت علوم: علمی-پژوهشی
نویسندگان:
سجاد اسماعیلی
عیسی متقی زاده
خلیل پروینی
روح الله رحمتیان
منبع:
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۷ شماره ۱
کلید واژه ها:
تعلیم الأدب العربی
مهارات التفکیر الناقد
الجامعات الحکومیه الایرانیه
حوزه های تخصصی:
شماره صفحات:
۱۹-۳۴
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۵۰۱
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۷۳
سال ۱۴۰۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 31 سال 1446 شماره 1
سال ۱۴۰۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 تابستان 1402 (الصیف 1444 ) شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 بهار 1402 (ربیع 1444 ) شماره 1
سال ۱۴۰۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 1
سال ۱۴۰۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره ۱
سال ۱۳۹۹ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۱
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۱
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۱
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۱
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۸ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۷ شماره ۱
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال 1437 شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۱
سال ۱۳۹۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۴ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال -۱۴۳۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۱
سال ۱۳۹۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۳
سال ۱۳۸۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۳
سال ۱۳۸۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۳
سال ۱۳۸۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۳
سال ۱۳۸۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۲
سال ۱۳۸۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۲
سال ۱۳۸۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۲
سال ۱۳۸۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
سال ۱۳۸۲ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۱
سال ۱۳۸۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۱
سال ۱۳۸۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۱
سال ۱۳۷۸ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۶ سال ۱۴۱۵ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۸ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱ سال ۱۴۱۰ شماره ۱-۲
چکیده
ینمّی استخدام مهارات التفکیر الناقد فی عملیه تدریس النصوص الأدبیه العربیه مهارهَ التساؤل والتفکیر لدی الطلبه، کما یساعدهم فی اکتشاف مواطن الضعف والجمال فی تحلیل النصوص ونقدها بآلیات موضوعیه، وفی الارتقاء بمستواهم الفکری العامّ. فتوظیف مهارات التفکیر الناقد فی استراتیجیات التدریس یمکّن الطلاب من فهم وتحلیل النصوص الأدبیه فهماً وتحلیلاً ناقداً. فمن هنا قررت هذه الدراسه عبر المنهج الوصفی والتحلیلی، والمسحی للتعرّف علی مدی استخدام مهارات التفکیر الناقد فی عملیه تدریس النصوص الأدبیه فی مرحله اللیسانس لفرع اللغه العربیه وآدابها بالجامعات الحکومیه الإیرانیه. وتکوّنت عینه الدراسه من 200 طالب و 30 مدرّساً لأقسام اللغه العربیه وآدابها بالجامعات الحکومیه الایرانیه، واستخدمت الاستبانه کأداه للدراسه. وقد أسفرت الدراسه عن نتائج من أبرزها: اعتقد غالبیه الطلاب أنّ الإستراتیجیات التی یستخدمها المدرسون فی تدریس النصوص الأدبیه تشتمل علی مهارات التفکیر الناقد بنسبه قلیله، فی حین اعتقد المدرسون بأنّهم یستخدمون هذه المهارات فی تدریسهم بنسبه کثیره. وبناء علی النتائج المذکوره، فإنّ الدراسه تقدّمت بعدّه توصیات من أهمّها: عقد دورات مکثفه لتدریب المدرسین علی کیفیه استخدام استراتیجیات تدریسیه نشطه نحو التعلم التعاونی وحلّ المشکلات، باعتبارها استراتیجیات فعاله تنمّی مهارات التفکیر الناقد لدی الطلاب، واعداد ورشات تعلیمیه لمهارات التفکیر الناقد وکیفیه توظیفها ضمن المناهج أو المواد الدراسیه.
تبلیغات