Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
تطوّر الهویّه الیهودیّه فی شعر «حاییم نحمان بیالیک» و«محمود درویش» دراسه مقارنه
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
درجه علمی در دستهبندی سابق وزارت علوم: علمی-پژوهشی
نویسندگان:
کریم کشاورزی
محمدعلی سلمانی مروست
منبع:
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1398 شماره 29
کلید واژه ها:
محمود درویش
نحمان بیالیک
الهویه الیهودیه
الشعر العربی المعاصر
الشعر الیهودی
حوزه های تخصصی:
حوزههای تخصصی
علوم اسلامی
ادبیات عرب
doi:
10.22075/lasem.2019.16687.1149
شماره صفحات:
۱۳۷ - ۱۶۰
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۱۸۴
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۳۷
سال ۱۴۰۲ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1402 شماره 38
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1402 شماره 37
سال ۱۴۰۱ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1401 شماره 36
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1401 شماره 35
سال ۱۴۰۰ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1400 شماره 34
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1400 شماره 33
سال ۱۳۹۹ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1399 شماره 32
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1399 شماره 31
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1398 شماره 30
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1398 شماره 29
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1397 شماره 28
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1397 شماره 27
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1396 شماره 26
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1396 شماره 25
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1395 شماره 24
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1395 شماره 23
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1394 شماره 22
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1394 شماره 21
سال ۱۳۹۳ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1393 شماره 20
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1393 شماره 19
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1393 شماره 18
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1393 شماره 17
سال ۱۳۹۲ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1392 شماره 16
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1392 شماره 15
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1392 شماره 14
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1392 شماره 13
سال ۱۳۹۱ (۳)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1391 شماره 12
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان و پاییز 1391 شماره 10 و 11
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1391 شماره 9
سال ۱۳۹۰ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1390 شماره 8
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1390 شماره 7
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1390 شماره 6
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1390 شماره 5
سال ۱۳۸۹ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1389 شماره 4
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1389 شماره 3
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1389 شماره 2
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1389 شماره 1
چکیده
تستند الهویّه الیهودیّه إلی التراث الدینی، والتاریخی، والثقافی الیهودی وما به من التعابیر والصور التی تدلّ علی اهتمام الشاعر لتسجیل الأحداث والموازین التوراتیّه. تعتمد هذه الدّراسه علی المنهج التطبیقی- التحلیلی ومهمتها الرّئیسه الکشف عن مفهوم الهویّه الیهودیّه ومقوّماتها فی شعر "حاییم نحمان بیالیک" و "محمود درویش" حیث خطا بیالیک (1934-1873) خطواتٍ کثیرهً فی تحوّل الشعر الیهودی حیث وظّف الأساطیر والمواریث القومیّه والدینیّه الیهودیّه فی خدمه الفلسفه الصهیونیّه وترکیز المفاهیم الانطوائیّه، والوطن، والدوله واللادینیّه. أمّا محمود درویش (2008-1941) فیعطی الهویّه الیهودیّه بعداً عربیّاً فی سبیل المقارنه بما فیها من قضیّه التشرّد، والاستعطاف، والاستدعاء، والصبر والاستعانه فالأنبیاء الیهود لم یکونوا عند الشاعر إلّا منجین وأبطالاً یخلّصونهم من العدوان الصهیونی. کشفت هذه الدراسه عن میزات الهویّه الیهودیّه فی شعر بیالیک ودرویش، حیث إنّ بیالیک لم یستعمل الهویّه الیهودیّه فی سبیل الأهداف التبشیریّه، والتعلیمیّه، والإبداع الشعری، بل صارت وسیله لتوطید مضامین "الشتات" و"التراث" والاضطهاد" علی سبیل المقارنه بین الماضی الیهودی وحوادثهم المؤلمه الرّاهنه کالجیتو(الحیّ المقصور) والتشرّد الیهودیّ، ولکن تختلف میزات الهویه الیهودیّه فی شعر درویش؛ لأنّه یوظّف "قصه هاجر"، و"إسماعیل"، و"أیوب" و"حبقوق" توظیفاً فنیّاً، للإشاره إلی الاحتلال الصهیونی فی أرض فلسطین ومفاهیم القتل والحرب وأیضاً الابتعاد بین الیهودیّه الدینیّه والصهیونیّه المتطرّفه القومیّه.
تبلیغات