Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
فلسفه الحضور والخلود الشعری عند أدونیس وداریوش شایغان دراسه مقارنه فی الکتابین: «الشعریه العربیه وپنج اقلیم حضور»
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
درجه علمی در دستهبندی سابق وزارت علوم: علمی-پژوهشی
نویسندگان:
فرشید ترکاشوند
زهرا رحیم پور
منبع:
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 3
کلید واژه ها:
الحضور
أدونیس
داریوش شایغان
الشعریه العربیه
پنج اقلیم حضور
الخلود الشعری
حوزه های تخصصی:
شماره صفحات:
۱-۱۶
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۱۸۶
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۷۳
سال ۱۴۰۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 31 سال 1446 شماره 1
سال ۱۴۰۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 تابستان 1402 (الصیف 1444 ) شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 بهار 1402 (ربیع 1444 ) شماره 1
سال ۱۴۰۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 1
سال ۱۴۰۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره ۱
سال ۱۳۹۹ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۱
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۱
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۱
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۱
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۸ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۷ شماره ۱
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال 1437 شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۱
سال ۱۳۹۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۴ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال -۱۴۳۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۱
سال ۱۳۹۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۳
سال ۱۳۸۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۳
سال ۱۳۸۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۳
سال ۱۳۸۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۳
سال ۱۳۸۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۲
سال ۱۳۸۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۲
سال ۱۳۸۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۲
سال ۱۳۸۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
سال ۱۳۸۲ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۱
سال ۱۳۸۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۱
سال ۱۳۸۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۱
سال ۱۳۷۸ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۶ سال ۱۴۱۵ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۸ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱ سال ۱۴۱۰ شماره ۱-۲
چکیده
الزمن بمفهومه المیتافیزیقائی هو نظام معرفی یعلوالوعی ویجعل الإنسان مفکراً باستمرار. الحضور والخلود الشعری لایعرف قیود الزمن المحدود ویعتمد علی العقل دون الواقع. لکنّه بالنسبه إلی الشعر، الحضور فیه یخلق ویبدع المعانی بشتی الآفاق. هناک مفکّرون فی العالم العربی وفی إیران قاموا بالحضور الشعری برؤی فلسفیه أدبیه. یعدّ أدونیس من أهم الشعراء فی مجال الأدب والثقافه العربیه الحدیثه حیثُ اشتهر بکتاباته الترمیزیه والفلسفیه التی ترحّب بالمعانی والتفکیر وکتابه «الشعریه العربیه» فی الکتاب یعبّر عن دراسه أدبیه نقدیه -کانت فی الأصل محاضرات جامعیه-؛ وتضمّ أربع دراسات، هی: الشعریه والشفویه الجاهلیه، الشعریه والفضاء القرآنی، الشعریه والفکر والشعریه والحداثه. أما بالنسبه إلی الأدب والثقافه الإیرانیه الحدیثه فکتبَ داریوش شایغان؛ الکاتب والمترجم والمفکّر الإیرانی المعاصر؛ کتاب «پنج اقلیم حضور: الولایات الخمس للحضور»، فی العلاقه الوثیقه بین أبناء إیران والشعراء الخمسه الکبار فی اللغه الفارسیه وآدابها؛ أی: الفردوسی وجلال الدین الرومی والخیام وحافظ والسعدی . وفی غضون ذلک إشاره إلی رؤیتهم الشعریه وخصائصهم الفریده اللتان تؤدیّان إلی خلودهم فی قلوب الإیرانیین وحضورهم السرمدی الّذی لا یأتی علیه غبار الزمن. یطمح هذا المقال إلی المقارنه بین الکتابین وبین هذین الباحثین ورؤیتهما الفلسفیه وجودیاً وزمنیاً باعتبارهما من المفکّرین، یخوض فی الخیارات العدیده التی ستنعکس ایجاباً علی الخلود الشعری والحضور. یعتمد أسلوب المقال علی المنهج الوصفی والتحلیلی.
تبلیغات