Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
ردود العلّامة محسن الأمین الشِّعریّة علی شبهات الوهابیّة
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
نویسندگان:
سعد جابریانی
تورج زینی وند
یحیی معروف
جهانگیر امیری
منبع:
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 تابستان 1402 (الصیف 1444 ) شماره 2
کلیدواژهها:
الشعر العربی
العلامه الأمین
الوهابیه
السلفیه
التکفیر
الشبهات
حوزه های تخصصی:
حوزههای تخصصی
علوم انسانی
شماره صفحات:
۸۲-۵۷
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۱۲۷
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۷۳
سال ۱۴۰۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 31 سال 1446 شماره 1
سال ۱۴۰۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 سال 1445 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 تابستان 1402 (الصیف 1444 ) شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 30 بهار 1402 (ربیع 1444 ) شماره 1
سال ۱۴۰۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 29 سال 1444 شماره 1
سال ۱۴۰۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 3
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره 2
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره 28 سال 1443 شماره ۱
سال ۱۳۹۹ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۷ سال ۱۴۴۲ شماره ۱
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۶ سال ۱۴۴۱ شماره ۱
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۵ سال ۱۴۴۰ شماره ۱
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۴ سال ۱۴۳۹ شماره ۱
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۸ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۳ سال ۱۴۳۷ شماره ۱
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال 1437 شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۲ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۱ سال ۱۴۳۶ شماره ۱
سال ۱۳۹۲ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲۰ سال ۱۴۳۴ شماره ۱
سال ۱۳۹۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۴ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال -۱۴۳۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۹ سال ۱۴۳۳ شماره ۱
سال ۱۳۹۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۸ سال ۱۴۳۲ شماره ۳
سال ۱۳۸۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۷ سال ۱۴۳۱ شماره ۳
سال ۱۳۸۸ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۶ سال ۱۴۳۰ شماره ۳
سال ۱۳۸۷ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۵ سال ۱۴۲۹ شماره ۳
سال ۱۳۸۶ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۴ سال ۱۴۲۸ شماره ۲
سال ۱۳۸۵ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۳ سال ۱۴۲۷ شماره ۲
سال ۱۳۸۴ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۲ سال ۱۴۲۶ شماره ۲
سال ۱۳۸۳ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۱ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
سال ۱۳۸۲ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱۰ سال ۱۴۲۵ شماره ۱
سال ۱۳۸۱ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۹ سال ۱۴۲۳ شماره ۱
سال ۱۳۸۰ (۴)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۲
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۸ سال ۱۴۲۲ شماره ۱
سال ۱۳۷۸ (۳)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره 4
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۳
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۷ سال ۱۴۲۰ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۳ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۶ سال ۱۴۱۵ شماره ۱-۲
سال ۱۳۷۰ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۳ سال ۱۴۱۲ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۹ (۲)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۳-۴
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۲ سال ۱۴۱۱ شماره ۱-۲
سال ۱۳۶۸ (۱)
-
دراسات فی العلوم الانسانیه دوره ۱ سال ۱۴۱۰ شماره ۱-۲
چکیده
الأدب، تُراث الأمه وسِجلها الحضاری والثقافی والفکری، فسجَّل لنا عبر أروع الفنون البیانیه والأسالیب الشعریه، الحوادث التاریخیه والسیاسیه والآداب الاجتماعیه والثقافیه وأهمَّ المضامین الدینیه. فمن تلک الحوادث التی نُقِلَت عبرَ المصنفات والمقطوعات والمنظومات، هی کارثه التیار الوهابی، التی أجَّجَت المجتمع الإسلامی– منذ ظهورها " 1154ق "حتی الآن – وفرَّقت شمل المسلمین، بأفکارها الزائفه وبأحکامها الفاسده. فمنظومه «العُقُودُ الدُّرِّیهِ فِی رَدِّ شُبهات الوَهابِیَّهِ» القیمه، جلبت إلینا فی طیاتها تراثاً أدبیاً دینیاً وکشفت عن معتقدات الوهابیه، وردَّت شُبهاتهم بالاستناد علی القرآن والحدیث والسیره النبویه وحکایات الصحابه. التطرف والتکفیر والإرهاب- أبرز سمات الفرقه الوهابیه - المثلث الذی أدی إلی خروجهم من دائره الإسلام والمسلمین، فهم اتّخذوا التَّزَیُّف والتَّدَلُّس، بُغیه الوصول إلی غایاتهم. فرفعوا شعار الدعوه إلی التوحید، ونَبذِ الخُرافات والبِدَع، کسائر الحرکات الهدّامه التی اعتادَت أن تَتَسَتَّر خلف شعارات جذّابه ومُغریه کی یُخدَع بها العوام وضعفاء العقول. فسُرعانَ ما انبری الأمین – الفقیه والأدیب والشاعر الرسالی - لکشف أباطیلهم وتفسیر أضالیلهم وتحصین مجتمع المسلمین من أفکارهم الفاسده والهدّامه. فأدرک الأمین، الخطر الذی یُهدِّدُ کیان الأمه الإسلامیه بأسرها، فثار علیهم وردَّ إفتراءاتهم الزائفه، بالدلیل القاطع والبرهان الساطع، وحاجَجَهم بالعقل والنقل، دفاعاً عن العقیده وذبّاً عن الدین، وجاء بالآیات والروایات والسیره النبویه، والحکایات وأحداث صدر الإسلام التاریخیه وذلک بزخرف الکلام والشعر والبیان. فجاءت الدراسه فی إطار المنهج الوصفی - التحلیلی للشواهد الشعریه، ذلک بعد وقفه قصیره مع تاریخ نشأه الفرقه الوهابیه.
تبلیغات