Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
تمازج الواقعی بالمتخیل لهندسه الشخصیات فی المجموعه القصصیه «حیاه محمّد (ص) فی عشرین قصه»
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
نویسندگان:
فرامرز میرزایی
خلیل پروینی
زهرا رضایی
منبع:
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 3 الربیع و الصیف 1444 شماره 2 (پیاپی 6)
کلیدواژهها:
التاریخ الإسلامی
قصه الأطفال
هندسه الشخصیات
عبدالتواب یوسف
حیاه محمد (ص) فی عشرین قصه
حوزه های تخصصی:
حوزههای تخصصی
علوم اسلامی
ادبیات عرب
شماره صفحات:
۵۷-۹۳
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۱۷۷
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۱۱
سال ۱۴۰۲ (۴)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 5 الشتاء 1445 شماره 11
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 5 الخریف 1445 شماره 10
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 4 الصیف 1444 شماره 2 (پیاپی 9)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 4 الربیع 1444 شماره 1 (پیاپی 8)
سال ۱۴۰۱ (۲)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 3 الخریف و الشتاء 1444 شماره 1 (پیاپی 7)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 3 الربیع و الصیف 1444 شماره 2 (پیاپی 6)
سال ۱۴۰۰ (۲)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 3 الخریف و الشتاء 1443 شماره 1 (پیاپی 5)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 2 الربیع و الصیف 1443 شماره 2 (پیاپی 4)
سال ۱۳۹۹ (۲)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 2 الخریف و الشتاء 1442 شماره 1 (پیاپی 3)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 1 الربیع و الصیف 1442 شماره 2
سال ۱۳۹۸ (۱)
-
دراسات فی السردانیة العربیة جلد 1 الشتاء 1441 شماره 1
چکیده
إنّ تقدیم التاریخ للأطفال فی قالب قصصی بدلاً عن تقریره المباشر الجاف أمر فی غایه الأهمیه؛ لأنّ فی القصه من الأدوات السحریه، -خاصه فی هندسه الشخصیه، وهی تکوین فنی للشخصیات الروائیه،- ما یجذب انتباه المتلقّی ویجعلها أداه تربویه مناسبه لبیان التاریخ لهم. فقام عبدالتواب یوسف فی مجموعته القصصیه «حیاه محمّد (ص) فی عشرین قصه»، باستخدام الفن القصصی لتعلیم التاریخ الاسلامی للأطفال، وذلک عبر توظیف الأشیاء والحیوانات فی تصمیم الشخصیات القصصیه وهندستها؛ فإنّ هذه المجموعه القصصیه روایه تاریخیه عن حیاه رسول الله (ص): تحکی أحداثاً واقعیهً مستمده بالأبنیه الفنیه، مرکزهً علی هندسه الشخصیات بغیه الفهم البسیط. والراوی فی هذه القصص، حیوان أو جماد أضفی علیهما الکاتبُ الحیاهَ فی نزعه احیائیه مقصوده لیُنزلهما منزله البشر والکائن الحی، کشخصیه روائیه تروی أحداث القصه من خلال مشاهداتها. یهدف هذا البحث بالاعتماد علی المنهج الوصفی_التحلیلی إلی معالجه خمس قصص فی هذه المجموعه القصصیه ورصد کیفیه توظیف الشخصیات؛ لتسهیل معرفه التاریخ وتقدیمه بشکل میسر للأطفال. إنّ هندسه الشخصیات القصصیه فی هذه المجموعه تنقسم إلی الشخصیه الإنسانیه المقتبسه من تاریخ الإسلام وباسمها المضبوط فی التاریخ لتؤدی دور الرصد التسجیلی للحدث التاریخی؛ أو الشخصیه التخیلیه التی تؤدی دور الراوی الشاهد فتحکی الروایه کما حدث، وقد اختارهما الکاتب لیجذب انتباه الأطفال ویسهل لهم فهم التاریخ بتمازج الواقع بالخارق المتخیل، خاصه وإنّ بین تلک الحوادث التاریخیه وهندسه هاتین الشخصین صله وثیقه لتأدیه الوظیفه الروائیه التی عهدت الیهما.
تبلیغات