Toggle navigation
عنوان مطالب
مجلات
پدیدآورندگان
حوزه تخصصی
ناشران
الاستلزام الحواریّ فی الخطاب القرآنیّ وفق نظریَّه غرایس "قصَّه زکریّا ومریم العذراء (علیهما السَّلام) أنموذجاً"
(مقاله علمی وزارت علوم)
درجه علمی: نشریه علمی (وزارت علوم)
نویسندگان:
کاوه رحیمی
سودابه مظفری
علی اسودی
منبع:
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1400 شماره 33
کلیدواژهها:
الخطاب القرآنی
القصص القرآنیه
الاستلزام الحواری
نظریَّه غرایس
زکریا ومریم (ع)
حوزه های تخصصی:
حوزههای تخصصی
علوم اسلامی
ادبیات عرب
doi:
10.22075/lasem.2021.22754.1277
شماره صفحات:
۸۳ - ۱۰۲
دریافت مقاله
  تعداد دانلود  : 
۲۱۸
آرشیو
آرشیو شماره ها:
۳۸
سال ۱۴۰۳ (۱)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1403 شماره 39
سال ۱۴۰۲ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1402 شماره 38
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1402 شماره 37
سال ۱۴۰۱ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1401 شماره 36
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1401 شماره 35
سال ۱۴۰۰ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1400 شماره 34
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1400 شماره 33
سال ۱۳۹۹ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1399 شماره 32
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1399 شماره 31
سال ۱۳۹۸ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1398 شماره 30
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1398 شماره 29
سال ۱۳۹۷ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1397 شماره 28
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1397 شماره 27
سال ۱۳۹۶ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1396 شماره 26
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1396 شماره 25
سال ۱۳۹۵ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1395 شماره 24
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1395 شماره 23
سال ۱۳۹۴ (۲)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز و زمستان 1394 شماره 22
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار و تابستان 1394 شماره 21
سال ۱۳۹۳ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1393 شماره 20
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1393 شماره 19
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1393 شماره 18
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1393 شماره 17
سال ۱۳۹۲ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1392 شماره 16
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1392 شماره 15
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1392 شماره 14
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1392 شماره 13
سال ۱۳۹۱ (۳)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1391 شماره 12
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان و پاییز 1391 شماره 10 و 11
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1391 شماره 9
سال ۱۳۹۰ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1390 شماره 8
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1390 شماره 7
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1390 شماره 6
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1390 شماره 5
سال ۱۳۸۹ (۴)
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها زمستان 1389 شماره 4
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها پاییز 1389 شماره 3
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها تابستان 1389 شماره 2
-
دراسات فی اللغه العربیه و آدابها بهار 1389 شماره 1
چکیده
إِنَّ الاستلزام الحواریّ، کأبرز المفاهیم فی البحث التداولی الغربی الحدیث، لصیق بلسانیَّات الخطاب الَّتی أخذ معها الباحث الّلسانی منحی متمیِّزا. وقد أظهر الاستلزام الحواریّ جانباً من جوانب الإعجاز فی القرآن الکریم، وتکمن أهمّیته فی تفسیر التراکیب القرآنیّه وربطها بمقامها. وهذه الدراسه محاوله لتطبیق نظریه الاستلزام على قصّتی زکریّا ومریم -علیهما السَّلام- فی القرآن موزَّعه فی سورتی آل عمران و مریم؛ وسبب اختیار هاتین القصّتین یرجع إلی أنَّهما أبلغ وأروع القصص القرآنیّه فی خرق العادات، وهما موجَّهتان فی أَسالیبهما للتأثیر علی المخاطب وتعاملاتِه واستماله العقول وتوجیه النّفوس. وبما أنَّ القصّه تلعب دوراً بارزاً فی التربیه ولا تزال موضع عنایه البشر، فقد اتّخذ البارئ – عزَّ وجلّ- القصص وسیله من وسائل الإقناع والتأثیر فی کتابه العظیم وضمّنها أدلّته وحججه علی الجاحدین والمشرکین. وقد اکتفی هذا البحث بمبدأ التعاون الَّذی جاء به غرایس باعتباره منظّراً لهذا البحث التداولی الحدیث بطریقه وصفیَّه تحلیلیه. والنتائج تدلُّ علی أن عشر حوارت فی القصَّتین تشمل الاستلزام الحواریّ، حیث عدلت عن المعانی الحقیقیه إلی المعانی المجازیه المستلزمه لتعطی دلالات جدیده وأنَّ خرق قاعده الکم والکیف أکثر الخروقات لتحقیق الاستلزام الحواریّ. وفی الحوارات الخاصَّه لزکریَّا ومریم (علیهما السَّلام)، تم خرق قواعد الحوار بطریقه تناسب الاستلزام الحواریّ ومن أهمّ ملامح ذلک استخدام اسم الاشاره، الإیجاز، الإطناب، والصور البیانیه لتظهر کرامه زکریَّا (علیه السَّلام) وشوقه من أعماق النفس للذریَّه وکرامه مریم (علیها السَّلام) بخارق العاده فی حملها وقداسه ولدها وتنزیهها من التهم الشنیعه الَّتی اتهمها بها قومها.
تبلیغات